الجمعة، 30 سبتمبر، 2011

تأثير بعض منظمات النمو على تكون الجذور العرضية للنبات Effect of plant growth regulators upon formation of adventitious roots


من المهم جداً التفريق بين الجذور الجانبية التي تتكون على الجذر الرتيسي أو فروعه والجذور العرضية adventitious roots التي تتكون على الأعضاء النباتية الأخرى مثل الساق والأوراق وقد استغلت هذه الظاهرة في إكثار النباتات ذات الأهمية الإقتصادية للحفاظ على صفاتها الوراثية وجودة إنتاجها .
وتتم هذه العملية بأخذ عقلة من الساق بعمر مناسب وفي الوقت المناسب من السنة ثم تغرس في التربة وتترك حتى تتكون جذور تبدأبعد ذلك في النمو وتكوين المجموع الجذري . ولكن وجد أن بعض النباتات يلزم لإتمام هذه العملية وضعها في محلول أو مسحوق يحتوي على بعض منظمات النمو مثل الأكسينات أو المركبات التي تطلق الإيثيلين أو الجبريلينات لتحفيز تكون الجذور العرضية .
وهناك أنواع من المنظمات يفضل استخدامها عن غيرها مثل :
إندول حامض البيوتريك Indolebutyric acid و نفثالين حمض الخل Naphthalene acetic acid الصناعيين يفضل استخدامهما عن إندول حمض الخل الطبيعي الذي يتكسر بفعل انزيم الأكسيديز . ومطلقات الإيثيلين مثل الإيثيفون والإيثيريل عن استخدام غاز الإيثيلين لصعوة التعامل معه .
 وسنقوم في هذه التجربة على دراسة تأثير منظمات النمو مثل الإيثيلين والأكسين والجبريلين والكينتين على نمو الساق والأوراق لنبات الفاصولياء .  
المواد والأدوات اللازمة :
بادرات فاصولياء 7 – 10 أيام – أكواب حجم 250 مل – أوراق ألمنيوم – شفرات – مخبار مدرج – محاليل منظمات النمو بتركيز 0.1   , 1 , 10 مجم / لتر من إندول حمض البيوتريك والجبريلين والكينيتين والإيثيفون – محلول غذائي .
خطوات العمل :
1-  اقطع البادرات بشفرة حادة عند الجزء القاعدي من السويقة التي تحت الفلقة hypocotyl ثم ضع السيقان في كأس به ماء ( سنشير إليها بالعقل ) .
2-    اختار العقل المتجانسة في النمو وأن تكون الورقة الأولى مكتملة النمو.
3-  استعمل 5 عقل لكل معاملة ثم املأ الأوعية بمحاليل منظمات النمو بكميات متساوية من كل نوع من الأنواع المذكورة وكل نوع في وعاء منفصل ثم غط الأوعية بورق الألمنيوم ثم اصنع بها خمسة ثقوب على مسافات متساوية وضع العقل خلال هذه الثقوب .
4-     ضعها في ظروف نمو جيدة من التهوية ودرجة الحرارة والإضاءة .
5-    استعمل وعاء به ماء مقطر كمعاملة ضابطة للمقارنة .
6-  بعد 48 ساعة انقل العقل إلى أوعية نظيفة بها محلول تغذية والمنظمات  مع مراعاة عدم الخطأ في العيناة وذلك بترقيم كل عينة . ثم أعد هذه المرطبانات لغرفة النمو .
7-  قدر حجم المحاليل المتبقية في كل برطمان ( المعاملة السابقة ) بالمخبار المدرج وسجل النتائج بحساب كمية المحلول الممتصة .
8-  بعد أسبوع لاحظ بدء تكون الجذور والشكل العام للأوراق وحجمها واستطالة الساق كما يمكن تعويض النقص في الماء بإضافة كمية من الماء المقطر مع حسابها , وذلك لحساب كمية المحلول الممتص من قبل النبات خلال فترة التجربة .
9-    افحص النباتات مرتين أسبوعياً مع إضافة الماء للحفاظ على نسبته في الأوعية .
10-                  بعد انتهاء التجربة ( 4 – 6 أسابيع ) سجل النتائج التالية :
أ‌-    عدد الجذور العرضية على كل عقلة .
ب‌-      حجم الورقة الأولى والثانية .
ت‌-      طول الجذور المتكونة على كل عقلة .
ث‌-      طول السلامية العليا .